U3F1ZWV6ZTIzODY1MjM1MDI3Nzc5X0ZyZWUxNTA1NjI1MzkwMjg1MA==

مفهوم بيداغوجيا الكفاية ومفهوم الكفاية وأنواعها

بيداغوجيا الكفايات

قامت على على أنقاض مقاربة بيداغوجيا الأهداف و تم اعتمادها في المنظومة التربوية لبلادنا على اعتبارات اساسية: 1_الرغبة في الارتقاء بالمتعلم إلى أسمى درجات التربية والتكوين لانها نظام متكامل من المعارف و الأداءات  والمهارات2 _تركيز الأنشطة على المتعلم كفاعل أساسي من خلال اعتباره محورا فاعلا لأنه يبني المعرفة ذاتيا،

3_توفير شروط التعلم الذاتي ،4_ واعتبار المدرس مسهلا لعمليات التعلم الذاتي.بخلاف بيداغوجيا الأهداف ،التي يتم فيها تغييب المتعلم عند تخطيط الأهداف التعليمية والتعلمية وإغفال نمو شخصية المتعلم ، وعدم  اختيار عدة بيداغوجية مفتوحة وغير مسبقة، وحيث ثم اعتماد مقاييس تقويمية ودعمية مسبقة وكان المدرس هو الفاعل الأساسي والمحوري ، ونتيجة لما سبق جعلت بيداغوجيا الأهداف المتعلم عنصرا سلبيا ومنفعلا ، من خلال تعلم محدود ومشروط،

بعض التعاريف المقترحة للكفاية:

_ القدرة على تعبئة مجموعة من الموارد من اجل مجابهة وضعيات جديدة و معقدة بطريقة فعالة.(فيليب بيرونو)

_ اما بيير جيلي فيعرف الكفاية بأنها " نظام /نسق من المعارف المفاهيمية (الذهنية) والمهارية (العملية)،التي تنتظم في خطاطات إجرائية تمكن داخل فئة من الوضعيات (المواقف) من التعرف على المهمةـ الإشكالية وحدها بنشاط وفعالية (من خلال إنجاز أداء ملائم"

_رومانفيل يعرف الكفاية بأنها الادماج الوظيفي للدرايات والاتقان وحسن التواصل مما يمكنه من التكيف في مواجهة مجموعة من الوضعيات

خصائص الكفايات:

_انها محطة نهائية لسلك دراسي او لمرحلة او تكوين_انها شاملة و مدمجة اي تشمل المجالات الثلاث(المعرفية والوجدانية والاكس حركية)_انه يمكن حصرها وتقويمها انطلاقا من سلوكات قابلة للملاحظة في وضعية ما

انواع الكفايات

_الكفاية النوعية: وهي مرتبطة بمادة دراسية معينة أو مجال تربوي أو مهني معين؛

_ الكفايات المستعرضة أو الممتدة: وهي الكفاية العامة التي لا ترتبط بمجال محدد أو مادة دراسية معينة، وإنما يمتد توظيفها في مجالات عدة أو مواد مختلفة. و إن هذا النوع من الكفايات يمثل درجة عليا من الضبط و الإتقان و لذلك تسمى كفايات قصوى أو ختامية، لأنها أقصى ما يمكن أن يحرزه الفرد.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة