U3F1ZWV6ZTIzODY1MjM1MDI3Nzc5X0ZyZWUxNTA1NjI1MzkwMjg1MA==

درس الحفاظ على الموارد الطبيعية-السنة الثالثة إعدادي-مادة التربية على المواطنة

درس الحفاظ على الموارد الطبيعية

 

درس الحفاظ على الموارد الطبيعية-السنة الثالثة إعدادي-مادة التربية على المواطنة

مقدمة:

يزخر المغرب بموارد طبيعية متنوعة إلا أنها تستغل بشكل مفرط، مما يطلب ترشيد استغلالها للحفاظ عليها. فما هي أنواع الموارد الطبيعية. وما هي اليات الحفاظ عليها؟ وكيف نشارك في انجاز حملة تحسيسية لترشيد استعمال الماء أو المحافظة على الغابة؟

    I.            أنواع الموارد الطبيعية بالمغرب

موارد طبيعية غير متجددة: موارد معرضة للنفاذ بسبب الاستغلال البشري (المعادن ومصادر الطاقة الأحفورية)؛

موارد طبيعية متجددة: موارد يعاد انتاجها بشكل طبيعي إذا تم استغلالها بشكل جيد (الثروة المائية والحيوانية والنباتية)؛

موارد دائمة: موارد لا يمكن استنزافها (الطاقة الريحية والشمسية وطاقة المد والجزر).

 II.            أليات الحفاظ على الموارد الطبيعية

يسعى المغرب للحفاظ على موارده الطبيعية من خلال:

- تبني سياسة التنمية المستدامة القائمة على الاستغلال الرشيد للموارد الطبيعية وضمان العدال بين المغاربة في الاستفادة منها؛

- اصدار عدة قوانين بيئية تجرم وتعاقب كل من يلحق الضرر بالبيئة؛

- وضع مخططات واستراتيجيات تنموية، كالمخطط الأخضر والمخطط الوطني للتنمية والبرنامج الوطني للنفايات الصلبة.

III.            خطوات إعداد حملة تحسيسية لترشيد استعمال الموارد الطبيعية والحفاظ عليها

- تحديد موضوع الحملة التحسيسية وأهدافها؛

- جمع المعطيات حول موضوع الحملة وتحليلها؛

- تعبئة الموارد اللازمة لإنجاز الحملة؛

- إنجاز الحملة.

خاتمة:

إن الحفاظ على الموارد الطبيعية وتحقيق التنمية المستدامة أصبح ضرورة ملحة لضمان حقوق الأجيال المقبلة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة